أخبار خاصةأخر الاخبارمحلية

مختصر مفيد


خاص “مركز بيروت للأخبار “

فيما لا تزال ورقة قائد الجيش جوزيف عون مستورة لدى الاطراف التي تفاوض وتطرح اسمه سراً او تحت الطاولة، أكدت المعلومات ان باريس التي تعكف على جس نبض المعنيين تجاه قائد الجيش ستحاول طرح الموضوع مع السعودية، التي وبحسب المعلومات غير متمسكة حتى اللحظة باي اسم على عكس ما يقال، فالمملكة لا تزكّي اي خيار. علما ان المعلومات من مصادر موثوق بها تؤكد ان رئيس تيار المردة سليمان فرنجية يحاول التواصل غير المعلن مع السعودية، لا بل تقول ان هناك قنوات تواصل بين الطرفين، لا سيما ان فرنجية دعي الى مؤتمر الطائف الذي انعقد اخيرا.

يعمل رئيس مجلس النواب نبيه بري على خط “كليمنصو” و”معراب” في محاولة لايجاد ارضية صالحة للنقاش حول ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، فيما لا يزال حزب الله على موقفه بعدم نقاش ترشيح اي مرشح ثالث مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، غير فرنجية، ويراهن على الوقت لاعادة اطلاق جولة جديدة من الحوار تحت عنوان الحفاظ على الحليف «البرتقالي» دون التخلي عن “زعيم” تيار المردة.
ووفقا للمعلومات، فان “طريق” رئيس المجلس النيابي “مش مسكرة”، ولكن ليست معبدة بعد، والنقاشات تبدو مسؤولة وجدية. والمفارقة في هذا السياق، ان “معراب” تبدو اقرب من “بنشعي” من “ميرنا الشالوحي”، واذا كانت التصريحات العلنية من قبل مسؤولي “القوات اللبنانية” تجزم بعدم امكانية الانفتاح على ترشيح فرنجية، الا ان “الباب” يبدو “مواربا” لاسباب غير واضحة حتى الآن، لا سيما ان كل الاطراف تناور سياسيا في الوقت الضائع، وتبدو اجواء “المردة” مرتاحة اكثر في التعاطي مع “القوات” من “التيار”، خصوصا ان الاتصالات لم تنقطع بين الجانبين منذ الـ 2018 اثر مصالحة بكركي، بينما لا تواصل راهنا مع التيار الوطني الحر، ومجرد تأكيد “القوات” انهم لن يعطلوا اي جلسة نيابية، اذا استطاع اي مرشح الحصول على النصف زائد واحد في الدوة الثانية، مؤشر ايجابي يبنى عليه. خصوصا ان نواب “القوات” يتحدثون عن امكانية تعطيل جلسة او جلستين لكن في نهاية المطاف سيتركون للديموقراطية ان تأخذ مجراها؟!

مالياً، أصدر مصرف لبنان يوم الثلاثاء تعميماً حمل الرقم 13505 ألغى بموجبه نص المادة الرابعة من القرار الأساسي 13384، واستبداله بالنص الآتي: “يعمل بهذا القرار فور صدوره وتطبق شروطه لمدة تنتهي بتاريخ 31-12-2022، قابلة للتجديد”.

من جهةٍ ثانية ، أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي أن السعر العادل لتعرفات المولدات الكهربائية الخاصة من شهر تشرين الثاني هو الآتي:
17.585 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

  • للمشتركين بالعدادات في المدن أو التجمعات المكتظة أو على ارتفاع أقل من ٧٠٠ متر:
  • قدرة 5 أمبير: 125.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية x17.585 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.
  • قدرة 10 أمبير: 245.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية x 17.585 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.
    19.343 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة .
  • للمشتركين بالعدادات في القرى أو المناطق المتباعدة أو على ارتفاع اكثر من ٧٠٠ متر:
  • قدرة 5 أمبير : 125.000 ل.ل. (ثابت) + المقطوعية الشهرية x 19.343 ل.ل. عن كل كيلوواط/ساعة.
  • قدرة 10 أمبير : 245.000 ل.ل. (ثابت) + المقطوعية الشهرية x 19.343 ل.ل. عن كل كيلوواط/ساعة.
  • تضاف 120.000 ل.ل. على الشطر الثابت من تسعيرة العدادات لكل 5 أمبير إضافي.

و جال مراقبو مصلحة الاقتصاد والتجارة في محافظة النبطية، وبمواكبة امن الدولة في مكتب مرجعيون حاصبيا، في السوبرماركات والمطاعم والملاحم في بلدتي الخيام
وجديدة مرجعيون، للتأكد من وضع الاسعار على السلع والتقيد بالتسعيرة الرسمية لربطة الخبز ووجهوا انذارات خطية الى المخالفين وسطروا محاضر في حقهم.
وقال رئيس المصلحة في محافظة النبطية محمد البيطار:”جلنا اليوم في بعض المحال التجارية والمطاعم والملاحم وسطرنا عددا من المحاضر في حق الذين لم يضعوا الاسعار على السلع والبضائع ولم يلتزموا تسعيرة وزارة الاقتصاد لربطة الخبز”، مشيراً إلى أننا “سنسير دوريات أخرى في اقضية النبطية ومرجعيون وحاصبيا”.
فاض اوتستراد جونية للمرة الثالثة على التوالي مع بدء فصل الشتاء بسبب غزارة الامطار ما سبب فيضانات جارفة غرقت فيها السيارات، بحيث علق المواطنون لساعات في سياراتهم فيما اطفئت محركات سيارات أخرلى بعدما دخل المياه الى داخلها .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock